معنى من له فم على خطأ

من له فم فهو خطأ:

يقول المثل الشعبي "من له فم على خطأ" أن كل الناس عرضة للخطأ في الكلام ، وبالتالي فإنهم مبررون في الإعفاء.

"من له فم مخطئ" يعمل كاعتذار لتبرير خطأ غير مقصود وقع أثناء فعل الكلام ، خاصة عندما يثير هذا الخطأ تعليقات أو ضحك أو سخرية من جمهور معين.

من المهم الإصرار على أن هذه أخطاء غير مقصودة. لهذا السبب ، فإن القول يعمم: كل البشر لديهم فم (يتكلمون) ، لذلك يمكن لأي شخص أن يخطئ لأن "الخطأ هو بشر".

مثل "من له فم خاطئ" ، فإن تعبير "الخطأ هو بشري" أو "الخطأ هو بشر" هو اعتذار أو تبرير ، ولكن له تطبيق في أي نوع من المواقف وليس فقط في أفعال الكلام.

كلا التعبيرين يسعيان إلى تعاطف المستمع ، سواء كان ذلك لنفسه أو لطرف ثالث. يتحقق هذا التعاطف من خلال تذكير المحاور بهشاشة الحالة الإنسانية التي يميزها كل الناس.

دعنا نتخيل مثالاً أو موقفًا حيث يمكن أن يكون للمثل مكان. أثناء إلقاء الخطاب ، يرتكب المتحدث خطأ ويقول: "كانت هذه الليلة للغاية faliz". يضحك الجمهور بصوت عالٍ على عدم توقع هذا الخطأ غير المقصود. يعتذر المتحدث قائلاً: "حسن من له فم فهو مخطئ".

ومن المتغيرات في هذا القول نذكر ما يلي: "من له فم فهو على خطأ ، وإلا أغلق فمه" أو "من له فم. ، هو خطأ ، وإذا لم يكن كذلك ، فإنه يبقي فمه مغلقا وينفث أيضا ".

كذا:  علم جنرال لواء أقوال وأمثال